المقررات الالكترونية
المفتوحة ذات الالتحاق الهائل
Massive Open
Online Courses MOOC
"مووك -" MOOC
تعتبر
المقررات الالكترونية المفتوحة ذات الالتحاق الهائل Massive Open Online Courses MOOC)) من أحدث الاتجاهات في التعليم المفتوح عبر
الانترنت والتي يُقدم فيها المحتوى التعليمي كاملاً من خلال قنوات الانترنت للمتعلمين من مختلف الأعمار و في أي مكان في العالم.
فهي فرصة ممتازة لأولئك الباحثين عن المعرفة و العلم على نطاق واسع والتي ُتقدم مجانا من خلال الحصول على شهادة معتمدة
في جميع المقررات ، لذلك هدفت بعض الجامعات مثل جامعة الملك خالد بالمملكة العربية
السعودية الى تصميم بعض المقررات التي تساعد
الأفراد في تطوير أنفسهم وزيادة التعلم و التفاعل على مستوى واسع بينهم وذلك لتبادل
المعرفة و الأفكار و للاستفادة من الخبرات في بيئة تعليمية مفتوحة بحيث يكون المشارك
جزء من العملية التفاعلية و لا يشترط بأن يكون جزء من نفس المؤسسة التعليمية.
ماهية المقررات الالكترونية المفتوحة ذات الالتحاق الهائل - MOOC :
على
الرغم من حداثة هذا المفهوم الذى بدأ فى الظهور عام 2008، إلا إنه انتشر بشكل واسع
فى الآونة الأخيرة، حيث يقدم المحتوى التعليمي عبر اﻹنترنت مجانا للمتعلمين فى جميع
أنحاء العالم، وأحيانًا بمقابل مادي بسيط؛ مما يساعد على نشر المعرفة وتنمية المهارات
في المجاﻻت المختلفة، وتبادل الخبرات بين العلماء والخبراء المتخصصين، وتوفير بيئة
تعلم عالمية مفتوحة لأى شخص يمكنه التعلم فيها؛ مما يحقق معنى ديمقراطية التعليم.
وقد
اُتُفق على مصطُلح "مووك" MOOC
"Massive open online courses
" في عام 2008، وقد نشأ هذا النوع
الجديد من التعليم فى كاليفورنيا حيث يقع مقر شبكة كورسيرا(http://www.coursera.org)
Coursera التى تعتبر شبكه التعليم الإلكتروني الأكثر تطوراً.
ويعني
مصطُلح "مووك" MOOC: عند بعضهم "المقررات
الإلكترونية المفتوحة، أو المقررات الإلكترونية المفتوحة ذات الالتحاق الهائل"،
ولكنى أفضل تسميتها بالمقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار MOOC؛ وذلك لأن بعض هذه المقررات
بها عدد محدود من الطلبة، يمكن أن يكونوا من دول مختلفة؛ ولذلك أؤكد على مضمون هذه
المقررات MOOC
وفلسفتها في العمل على انتشارها عبر مساحات واسعة من الكرة الأرضية،
فلا تتقيد بحدود جغرافية أو سياسية أو ثقافية، وإنما هي متاحة لمن يرغب في الالتحاق
بها من أي مكان، وفى أي وقت.
كما
تعرف MOOC
بأنها مقررات إلكترونية مكثفة تستهدف عددًا ضخما من الطلاب، وتتكون
من: فيديوهات لشرح المقرر يقدمها أساتذة وخبراء ومواد للقراءة واختبارات، فضلا عن منتديات
للتواصل بين الطلبة والأساتذة من ناحية، والطلبة وبعضهم بعضًا من ناحية أخرى، والدراسة
في "مووك" غير تزامنية، أي تعتمد على الخطو الذاتي للطلاب (أحمد زيدان،2013).
وكل
المقررات المتاحة مجانية ومفتوحة حيث تستوعب عدد كبير من المشاركين ، من مختلف البلدان
ولديهم معارف ثقافات مختلفة الا انهم يتشابهون في الرغبة لتعلم موضوع واحد .. يقسم
كل مقرر إلى اسابيع ، كل أسبوع يحتوي على العناصر التالية :
١- محتوى
( ملفات قراءة ، مقاطع فيديو ، ملفات صوتية ..)
٢- أنشطة
( مناقشات ، تقارير ، تكليفات ..)
٣- تقييمات
( اختبارات قصيرة ، واجبات..)
وبناء
على ما سبق يتضح ان المتعلم في مثل هذا النوع من المقررات لابد أن يكون متعلم نشط وليس
متلقي فقط حيث يتطلب منه المشاركة في المقرر والمساهمة في نشر وبناء المعرفة .
أمثلة من
جامعة الملك خالد:
مثال أول: مقرر الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي :
ومن
أمثلة المقررات مقرر الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي في جامعة الملك خالد وهو مطروح لدراسة
الطالبات : (مقرر الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي للــــ د.منى عبدالله آل مشيط - عبارة
عن مقرر تدريبيي صحي يهدف الى التوعية بمرض سرطان الثدي و موجه لجميع المهتمين بأمراض
الثدي . حيث يوضح فيه كيفية تشخيص المرض والكشف عنه مبكرا ، اضافة الى ذكر طرق الكشف
الذاتي وكيفية الوقاية منه).
مقرر آخر: مقرر اللغة الانجليزية المكثف ( Intensive
English Program
):
وذلك
نظرا لأهمية اللغة الانجليزية حيث أنها أصبحت
اللغة العالمية الأولى والأوسع انتشاراً في العالم فإننا نطرح هذا المقرر لتعزيز لغتك
الانجليزية و تحسينها بحيث يحتوي المقرر على أربع مهارات أساسية للتعلم و هي (القراءة
، الكتابة ،الاستماع، و قواعد اللغة الانجليزية) .
الأساس النظري ل"مووك"
MOOC
الحديثة:
تستند
"مووك" MOOC
connectivismعلى
مبادئ النظرية الاتصالية التي قدمها كل من: "سيمنز، ودوينز" Downes Siemens and
، فنظرية التعلم الاتصالية تتوافق مع احتياجات القرن الحادي والعشرين،
والتي تأخذ في الاعتبار الاتجاهات الحديثة في التعلم، واستخدام التكنولوجيا والشبكات،
فى الجمع بين العناصر ذات الصلة في كثير من نظريات التعلم، والهياكل الاجتماعية، والتكنولوجيا
لبناء نظرية قوية للتعلم في العصر الرقمي(السيد عبد المولى أبو خطوة،2010).
وتتحدد مبادئ النظرية الاتصالية Connectivism فيما يلي:
(Siemens, 2005)
- معرفة
كيفية الحصول على المعلومات أهم من المعلومات ذاتها و التي تتسم دومًا بالتغير والتطور المتسارع .
- يكمن
التعلم والمعرفة في تنوع الآراء.
- التعلم
هو عملية الربط بين مصادر المعلومات المتخصصة، ويستطيع المتعلم تحسين عملية التعلم من خلال العمل عبر الشبكة المحلية.
- إن
توفير الاتصالات وكذا الحفاظ عليها ضروريان لتسهيل التعلم المستمر.
- القدرة
على رؤية الروابط بين المجالات والأفكار والمفاهيم والمهارات الأساسية.
- الدقة
وتحديث المعرفة، هما الهدف من جميع أنشطة التعلم الاتصالية.
- اتخاذ
القرار في حد ذاته عملية تعلم، فاختيار ماذا نعلم، ومعرفة معنى المعلومات الواردة يكون
بالنظر في الواقع المتغير.
- يحدث
التعلم بطرق مختلفة، منها: المقررات، والبريد الإلكتروني، والشبكات الاجتماعية، النقاشات
الحوارية، والبحث على شبكة الإنترنت، وقوائم البريد الإلكتروني، وقراءة blogs، فالمقررات ليست المصدر الرئيس للتعلم.
- التعلم
هو عملية إنشاء المعرفة، وليس فقط استهلاك المعرفة.
- إحداث
التكامل بين الإدراك والمشاعر في صنع المعنى من الأمور المهمة .
- إن
المداخل المختلفة والمهارات الشخصية مهمة للتعلم بشكل فعال في مجتمع اليوم، وعلى سبيل
المثال القدرة على رؤية الروابط بين المجالات والأفكار والمفاهيم والمهارات الأساسية.
- التعلم
له هدف نهائي، كتنمية القدرة على أداء مهارة معينة أو القدرة على العمل بفعالية في
عصر المعرفة.
- الاتقان
والوصول إلى المعرفة الحديثة هما الهدف من التعلم الاتصالي.
وتتشابه
النظرية الاتصالية مع النظرية البنائية في التأكيد على التعلم الاجتماعي، وإتاحة الفرصة
للمتعلمين للتواصل والتفاعل فيما بينهم أثناء التعلم، وتؤكد النظرية الاتصالية على
التعلم الرقمي عبر الشبكات، واستخدام أدوات تكنولوجيا الحاسوب والانترنت في التعليم
(السيد عبد المولى أبو خطوة،2010).
ويُشرك
الطلاب من خلال كل من: أنشطة التعلم الإبداعي،
وبنية المقرر، والتركيز على التحفيز، والتعلم
النشط. ( 46-69 ,2010Barkley,
)، وتستخدم أدوات التعاون التي تساعد الطلبة
على العمل والتعلم معا عن بعد، وتسمح لهم بتبادل الأفكار، والمشاعر عبر الإنترنت. ومعظم
أدوات التعاون تعمل بطريقة واحدة في تبادل الرسالة بين أطراف الاتصال؛ وذلك من خلال
البريد الإلكتروني، والدردشة، والرسم على ألواح الكتابة، والمؤتمرات الصوتية، ومؤتمرات
الفيديو (Horton&
Horton,2003,207).
ومن
مبادئ تصميم المقررات الإلكترونية المشتقة
من نظريات التعلم الاتصالية والتي يجب مراعاتها هو: العمل على توفير تعليمات تحدد نطاق
المشاركة المتوقع للطلاب ومستوياته، و على وضوح التفاعل بين المعلمين والطلاب، وبين
الطلاب وبعضهم بعضاً باستخدام الأدوات التكنولوجية المناسبة، سواء أكان ذلك بشكل متزامن
أم غير متزامن، وكذا توفير الفرص للطلاب لإدارة
المناقشات ونقد المعرفة، واتخاذ القرارات بشأن التعلم (السيد عبد المولى أبو خطوة،2010).
مزايا استخدام "مووك"
MOOC:
وبالنظر
إلى هذه المقررات فإننا نجد أنه من الفوائد المهمة التي يحققها استخدام "مووك" MOOC
ما يلي:
·
أنها عالمية لا تتقيد بالحدود الجغرافية
أو الزمانية أو الثقافية أو الدينية.
·
متاحة بعدة لغات، كما يمكن ترجمتها للغات
أخري.
·
تناسب عددًا كبيرًا من المتعلمين في مختلف
الثقافات.
·
تساعد على تبادل الخبرات بين المتخصصين
في دول العالم المختلفة؛ مما يحقق مفهوم عولمة التعليم.
·
تساعد في التنمية البشرية للموظفين والعاملين
في مختلف المجالات.
·
يمكن إنتاجها ونشرها في مدة زمنية قصيرة.
·
لا تحتاج لفترات زمنية طويلة لدراستها،
فأكثرها لا يتجاوز عدة أيام أو ساعات للدراسة.
·
تناسب الطلبة، والخريجين، والعاملين في
المهن المختلفة.
·
غالباً ما يقوم بتصميمها وإنتاجها وإدارتها
مؤسسات تعليمية عالمية مرموقة .
·
تعتمد في معظمها على التعلم في مجموعات؛
مما يساعد على تبادل الخبرات، والفهم المشترك للمقرر.
·
يحتوى "مووك" MOOC
على مقررات متنوعة في مختلف التخصصات: تربوية ، وعلمية وأدبية، وطبية،
وهندسية، واقتصادية.
·
مفيدة في الإجازة الصيفية لطلاب الجامعات وأولياء الأمور
.
·
تحقق هدف التعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة.
·
تعمل على نشر ديمقراطية التعليم و إتاحة
فرص متكافئة أمام جميع الأفراد في العالم دون النظر لجنس أو عرق أو لغة.
·
تضييق الفجوة العلمية بين المجتمعات المتقدمة
والنامية.
وقد لاحظت ما يلي من خلا ل اطلاعي على هذا الموضوع ما يلي:
1.
ندرة المراجع العربية التي تناولت هذا الموضوع .
2.
عدم تفاعل جميع الجامعات في هذا الأمر.
3.
عدم التثقيف الإعلامي وعدم اضطلاع الإعلام بدوره في توعية المجتمع.
4.
يتم الاستفادة من جميع أدوات ووسائل التكنولوجيا من أجل( التعلم).
5.
دمج بين التعلم الذاتي والتعلم الجماعي والتعلم المفتوح والتعلم بالتعاون.
6.
أنه مجاني لا يحتاج سوى أجهزة حديثة وانترنت، أي كل المقررات المتاحة مجانية
ومفتوحة
7.
شهاداته معترف بها لأنه من جامعات عريقة مثل جامعة استنفورد عالميا
وجامعة الملك خالد محليا.
8.
يكون تحت إشراف نخبة من الأساتذة المتخصصين عليه أفضل الأساتذة وأكثرهم
خبرة في المجال.
9.
قلة البرامج العربية والتي لا تشبع رغبات وتطلعات المثقفين العرب .
10. أفضل مجال للتنمية البشرية وتبادل الخبرات.
11. قمة المرونة في الحضور والوقت والكم فهو يهتم بالتعلم فقط .
12. يكفل حرية البحث العلمي.
13. مواكبة حقيقية للتطور الهائل و
السريع والمضطرد في مجال تقنية المعلومات والاتصالات
14. أحدث أنماط التعلم الإلكتروني.
15. تستوعب عدد كبير جدا من المشاركين.
أفضل خمـــس مواقع تقدم MOOC حول العالم:
1. Udemy
Free Courses – Udemy:هو مثال لموقع يسمح لأي شخص ببناء أو دراسة
المقررات عبر الانترنت، ويهدف إلى توفير التعليم من خلال تمكين أي شخص للتعلم من الخبراء
في العالم، وقد سجل على هذا الموقع أكثر من 100,000 طالب. https://www.udemy.com
2. ITunesU
Free Courses - – Apple's free app يسمح للطلاب بالوصول إلى جميع مواد المقررات في
مكان واحد، واستخدام الأيباد فى الحصول على مواد المقرر، والحق في استخدام التطبيق،
الذي يمكنهم من تشغيل الفيديو أو المحاضرات الصوتية، وقراءة الكتب والعروض التقديمية.
http://www.apple.com/education/ipad/itunes-u
3. Stanford
Free Courses
- تقدم ستانفورد مجموعة متنوعة من المقررات المجانية
. مثل مقرر مقدمة في الذكاء الاصطناعي . Stanford's – Introduction to
Artificial Intelligence والذى استخدمه حوالى 160000 طالب من 190 دولة. http://see.stanford.edu/see/faq.aspx
4. UC
Berkeley Free Courses جامعة كاليفورنيا في بيركلي تقدم مجموعة
متنوعة من المقررات المجانية. http://webcast.berkeley.edu
5. MIT Free
Courses مقررات معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of
Technology،
وهى مقررات مجانية مفتوحة. http://ocw.mit.edu/index.htm
وفــي
الختــام :
نلاحظ
أن تقنيات التعلم الإلكتروني أصبحت تسهم وبشكل كبير في تنمية المهارات المختلفة، وخاصة
لمن أنهوا مراحل التعليم الرسمية، فهم أكثر احتياجا لدورات التنمية البشرية ، كما أن
منهم الشغوفين بدراسة موضوعات في تخصصات مختلفة لم تسمح لهم الظروف بتعلمها أو الالتحاق
بها في الصغر، فـــ MOOC تلبى طموحات كثيرين في التعلم، حيث أقبل عليها ملايين
من المتعلمين في مختلف بلدان العالم، غير أنها تعتمد على اللغة الانجليزية؛ مما يعوق
استخدام المتعلمين الناطقين بلغات أخرى لها، فنحن في حاجة لابتكار طرق وأساليب حديثة
تسمح بجذب المتعلمين العرب وتنمية مهاراتهم، والنهوض بالمحتوى العربي MOOC، ودراسة هذه الأساليب الحديثة بحثياً والتعرف
على مدى تأثيرها في التخصصات المختلفة، وكذلك أساليب تصميمها والمتغيرات التي تتحكم
في نجاح توظيف تلك المقررات.
أهم الـمـراجع:
·
أحمد زيدان(2013). برامج "مـــووك"
تحقق حلم الدراسة في أرقى الجامعات.
·
السيد عبد المولى أبو خطوة (2010)
"مبادئ تصميم المقررات الإلكترونية المشتقة من نظريات التعلم وتطبيقاتها التعليمية"،
مؤتمر "دور التعلم الإلكتروني في تعزيز مجتمعات المعرفة، مركز زين للتعليم الإلكتروني
– جامعة البحرين، في الفترة من 6-8 /4/ 2010.
·
MOOC:http://www.bdpa-detroit.org
No comments:
Post a Comment